الفرق بين الفولت والأمبير والهيرتز والواط .


#الفرق بين الفولت والأمبير والهيرتز والواط .
#الفولت (V) هو وحدة قياس فرق الجهد الكهربائي بين نقطتين. غالباً ما يكون هناك معيار محدد للجهد المستخدم في كل دولة من مرحلة توليد الكهرباء حتى المنشآت. ففي السعودية الجهد الكهربائي المزود للمنشآت السكنية هو 127 فولت أو 220 فولت. ولكن مؤخراً كان هناك تعديل بمعيار الجهد ليتم استخدام الجهد 220 فولت فقط والاستغناء عن الجهد 127 فولت بمرور العشر سنوات القادمة.
#الأمبير (A) هو وحدة قياس التيار الكهربائي المار في الدائرة الكهربائية. ينتج التيار الكهربائي عندما يكون هناك فرق جهد كهربائي على كل من طرفي الحمل الكهربائي. يعتمد التيارالكهربائي على قدرة الحمل الموصل، فكلما كانت قدرته أعلى كان التيار المار في الدائرة أعلى.لتوضيح قيمة الأمبير، فإن جهاز تكييف ذو قدرة 2,400 واط يعمل على جهد 220 فولت يسحب تيار كهربائي بقيمة 11 أمبير. كذلك لمبة هالوجين ذات قدرة 50 واط تسحب تيار 0.277 أمبير بجهد 220 فولت وتسحب تيار 0.393 أمبير بجهد 127 فولت. نلاحظ أن التيار الكهربائي يرتفع بانخفاض الجهد الكهربائي لنفس الحمل، لذلك ينصح باستخام الجهد 220 فولت للأحمال العالية.
#الهيرتز (Hz) هو وحدة قياس التردد الكهربائي الذي يتذبذب عنده كل من الجهد والتيار الكهربائي. ينطبق هذا على التيار المتغير (ِAC) فقط دون التيار الثابت (DC). التيار المتردد هو مثل التيار الوارد للمنشآت والمنقول من محطات التوليد. أما التيار الثابت فهو المستخدم غالباً في البطاريات لذلك نستخدم محولات كهربائية لشحن الهواتف النقالة لتحويل الجهد من 220/127 فولت متغير إلى 5 فولت ثابت.التردد الكهربائي المستخدم حول العالم هو 50 أو 60 هيرتز وبالسعودية نستحدم تردد 60 هيرتز. لهذا السبب علينا أن نأخذ الحيطة عند استخدام جهاز كهربائي محلي بخارج المملكة والعكس صحيح حيث ينبغي التأكد من أن التردد المستخدم هو ذاته.
#الواط (W) هو وحدة قياس القدرة الكهربائية لحمل معين مثل اللمبة أو جهاز التكييف وتمثل الاستهلاك الكهربائي لهذا الحمل. يمكننا استخدام هذه الوحدة لمقارنة عدة أجهزة كهربائية من حيث الاستهلاك الكهربائي. فكلما كانت القدرة أعلى للجهاز كان الاستهلاك أعلى وبالتالي كان انعكاسها على فاتورة الكهرباء أعلى.

تعليقات

المشاركات الشائعة